جواز زيارة النساء للقبور


جواز زيارة النساء للقبور


إن زيارة النساء للقبور قد نالت كثيرًا من الاعتراضات من بعض مدعى العلم وتراهم يحتجون بقوله صلى الله عليه وسلم : " لعن الله زوارات القبور " ولنعلم أن زيارة القبور مشروعة للرجال وللنساء عملاً بقوله بقوله صلى الله عليه وسلم: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة " رواه مسلم  . وقد أذن النبى بقوله صلى الله عليه وسلم للنساء فى زيارة القبور بعد أن كان قد نها عنها ، فعن السيدة عائشة رضى الله عنها أنها سألت النبى بقوله صلى الله عليه وسلم: إذا أنا زرت القبور ماذا أقول ؟ فقال : قولى السلام عليكم أهل الديار ...." إلى آخر الحديث .

وروى ابن أبى مليكة أن السيدة عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت يا أم المؤمنين أليس نهى رسول الله عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم ، ثم أمر بزيارتها " [ رواه الحاكم والبيهقى وقال الذهبى صحيح  ]

وفى الصحيحين أن رسول الله بقوله صلى الله عليه وسلم مر بإمرأة تبكى عند قبر لصبى لها فقال لها اتقى الله وأصبرى ، فقال : وما تبالى بمصيبتى ... " وقد رأها النبى على ذلك ولم ينكر عليها ذلك

وللزيارة آداب شرعية يجب الالتزام بها فإذا ترتب على الزيارة محرم كالنياحة وشق الجيوب أو غير ذلك من المحرمات حرمت الزيارة فى حق من ارتكبت هذه المعصية وتكون الحرمة يومئذ عارضة ، أما المرأة الملتزمة فإن الزيارة فى حقها سنة تثاب عليها

أما المعترضون بالحديث " لعن الله زائرات القبور " وفى رواية " زوارات القبور المتخذين عليها السرج " فيزول هذا الاعتراض بحمل هذا الحديث على المكثرات للزيارة من غير حاجة شرعية أو عدم الالتزام بالآداب الشرعية ويقوى هذا الفهم أنهم كانوا فى الجاهلية إذا مات الزوج ضربت امرأته الخيمة عند قبره وسكنت فيها سنة كاملة وأوقدت السرج وقد فعلت ذلك امرأة مسلمة فى زمن أمية نصبت خيمة عند قبر زوجها بالبقيع وأوقدت السرج سنة كاملة .

وقد ذكر الحافظ أبو بكر بن العربى المالكى عند شرحه للحديث ما يؤيد هذا : لعل المراد المكثرات للزيارة حتى تضيع المرأة حق الزوج الواجب عليها ومن ضيع واجبًا يستحق اللعنة كما فى الرواية التى بصيغة المبالغة " زوارات " وإن كانت الزيارة للعظة فما أحوجهن إلى العظة .

قال القرطبى : اللعن المذكور فى الحديث إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة ولعل السبب ما يفضى إليه من ذلك تضييع حق الزوج والتبرج وما ينشأ من الصياح ونحو ذلك ، وقد يقال : إذا أمن ذلك فلا مانع من الإذن لهن بالزيارة لأن تذكر الموت يحتاج إليه الرجال والنساء


قال الإمام الشوكانى تعليقًا على كلام الإمام القرطبى : وهذا الكلام الذى ينبغى إعتماده فى أحاديث الباب المتعارضة فى الظاهر  
Blogger Tricks

0 التعليقات

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | جميع الحقوق محفوظة ل الشيخ محمد الاسوانى | elmasry | تصميم المصري